Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

ثقافة قبائل الهوسا

9 Janvier 2015

ثقافة قبائل الهوسا

بقلم / حواء شريف

(كاتبة من نيجيريا)

الحمد لله الذي خلق الانسان من ماء مهين ،القائل في كتابه العزيز (يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير)

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين القائل :( لا فرق لعربي على عجمي ولا لعجمي على عربي ولا أبيض على أسود ولا أسود على أبيض إلا بالتقوى،كلكم لآدم وآدم من تراب) وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين .

وبعد: فهذه وريقات أعددتها وصفحات أحكمتها ورتبتها ووضعت في طياتها موضوع عن ثقافة قبائل الهوسا.

الإسلام في نيجيريا

ذهب الكثير من المؤرحين إلى أن دخول الإسلام في نيجيريا كانت في القرن الحادي عشر والرابع عشر الميلاديين،ويذكرون أنه دخل عبر مملكة كانم في القرن الحادي عشر،وأن أول من اعتنق الاسلام من ملوكها هو (اومي جلمي)1085-1097م وسمى نفسه (محمد) وأسلمت على يده المملكة كلها بعد ذلك.

أما ولايات الهوسا فيقال أن الإسلام دخل في القرن الرابع عشر،وأن أول ملك أسلم هو (على ياجي)1349-1385م،وانتشر الاسلام في عهده انتشارا واسعا.

جاءت حركة الشيخ عثمان دان فوديو الإصلاحية في مطلع القرن التاسع عشر وأدت إلى تأسيس مملكة إسلامية قوية مكونة من مجموعة من الولايات التي كانت موجودة واتسعت نطاق تلك المملكة حتى شمل مايربو على نصف مساحة نيجيريا الحالية من الناحية الشمالية .

العادات

أصبح الإسلام هو الدين السائد بين قبائل الهوسا حيث تم نشره على يد المسلمين القادمين من شمال إفريقيا ومن مالي والدول المجاورة الأخرى ، علماً بأن الإسلام كان معروفاً لدى قبائل الهوسا منذ عام 1300 للميلاد لكن تأثيره ازداد مع تدفق المهاجرين والتجار إلى المدن والقرى . في البداية كانت قبائل الهوسا تنظر إلى الإسلام بعين الريبة حيث استمروا لفترة طويلة متمسكين بديانتهم التقليدية ، وفي عام 1400 للميلاد اعتنقه أهالي كانوا وكاتسينا ، ثم تعزز هناك على يد العلماء المسلمين لكن التحول الكبير نحو الإسلام حصل عام 1800 للميلاد حيث أعلن جميع ملوك الهوسا اعتناقهم للإسلام واعتبروه الدين الرسمي لدولهم.

ويربي أهل الهوسا أبناءهم على تعاليم الإسلامية منذ الصغر ، فبعد إجراء الختان الذي يتم عادة في سن السابعة أو التاسعة يدفع بالأولاد إلى معلمي القرآن الكريم لحفظ ما تيسر منه ، علماً بأن الكثير من الهوسا يخلطون بين الإسلام ومعتقداتهم التقليدية.

ويؤمن أهالي الهوسا بأن الشيطان قد يكون هو سبب المرض الذي يصيب الإنسان، ومن ثم يجب إجراء طقوس خاصة لطرده من الأجساد المصابة ، وفوق ذلك فإن أهالي الهوسا يؤمنون بأن الشيطان يتشكل في أشكال مختلفة ، فهو يكون أحياناً على شكل رئيس متميز ، وقد يكون ذا لون أبيض أو مغبر ، كما يعيش بالجبال والغابات والماء.

الزواج

بالنسبة للزواج ، هناك قواعد محددة تحكم الزواج التقليدي لدى أهالي الهوسا ، فالزواج يتم وفق الشريعة الإسلامية ويتطلب إيجاب وقبول الطرفين المعينين ، ويتعهد الزوج بتحمل مسؤولية توفير الطعام ، والملابس والسكن لزوجته بحضور شهود على عقد الزواج ، كما يقوم بدفع المهر المتفق عليه علماً بأنه يجوز تزويج الأطفال لدى أهالي الهوسا خاصة في المناطق الريفية حيث يفضلون الزواج المبكر، ويمكن للمرء أن يتوقع رؤية طفلة في الخامسة أو السادسة من عمرها تنقل من بيت أهلها لتعيش في بيت زوجها.

وفي ظل هذه الظروف والعادات ، فإن آباء الأولاد من الأزواج يتحملون مسؤولية المحافظة على الأزواج الصغار ، وبالنظر إلى عادة الزواج المبكر هذه فإن بعض أهالي الهوسا يشجعون الزواج حتى بلوغ سن المراهقة حيث تستطيع الفتاة عند بلوغ هذا السن رفض أي زوج قد يختاره والدها.

الثقافة

وتعتبر الموسيقي جزءاً حيوياً في حياة قبائل الهوسا ، وأمراً تقليدياً يلقى الدعم من قبل هذه المجتمعات ، وغالباً ما تقوم النساء بالغناء خصوصا في مواسم الجفاف.

وفيما يتعلق بملابس أهالي الهوسا وتصميمها ، فإنها تكون من نفس الأزياء التي تنتشر في غرب إفريقيا ولها تأثيرها الخاص على الملابس التي يرتديها الغانيون بشكل عام ، ويقوم اللباس التقليدي لنساء الهوسا على تنوع كبير في التصميم والنسيج و الزركشة ، ويتكون الزي النمطي للمرأة هناك من "لفاع" وبلوزة وربطة للرأس ورداء واسع يستخدم لتغطية الجسم والرأس فيما يعتمد حجم الزركشة على ذوق المرأة ودخلها ، أما الرجال فيلبسون الزي الفضفاض (العباءات) وقد كان هذا الزي أساساً مخصصاً للملوك وكبار المسئولين والأئمة ورجال الدين من قبل.

ثقافة قبائل الهوسا

Commenter cet article